• روزاليوسف : د. شادى سليم يكتب : حملة عربية للاهتمام بصحة الجنين

    تهدف هذه الحملة الى القاء الضوء على فترة من  اهم فترات حياة الانسان وهى المرحلة التى يتم فيها  بناء الانسان من خلية واحدة حتى يصبح كائنا انسانيا متميزا . بكل اسف هذه المرحلة مهملة فى بلادنا العربية رغم انها فى العالم كله اصبحت فرعا مستقلا فى الطب اسمه طب الجنين.
     
    وايمانا منا بان الجنين فى وطننا يحتاج الى كل تقدير واحترام باعتباره انسانا له كامل الحقوق نسعى بكل طاقتنا وجهدنا من خلال هذه الحملة للنهوض بمستوى طب الجنين على مستوى الوطن.
     
    وتتمثل اهداف هذه الحملة فى الاتى:
     
     ١-الاهتمام بالإنسان في مراحله العمريه الأولي والتوعية بالأمراض التي قد يصاب بها الجنين ونشر فكر ان الجنين قد يمرض ويعاني ويحتاج الي مساعدة وهذة المساعدة او العلاج قد يكون بالأدوية أو بالتدخل الجراحي
     
    ٢-عمل دورات تدريبية لأطباء النساء والتوليدوتدريبهم على كيفية فحص الجنين وأنه في حالة وجود أي شكوك بوجود أمراض او خطر علي الجنين يتم تحويل الحاله الي طبيب مختص بطب الجنين
     
    ٣- تدريب وزيادة أعداد أطباء طب الجنين في العالم العربي.
     
    ٤-إقناع ونشر فكر أن الجنين قد يحتاج إلي التخصصات الطبية المختلفة مثل أطباء القلب ،الكلي ،الدم ،الاعصاب والعظام و.... وباقي التخصصات الطبية المختلفة لذلك يجب أن يكون هناك تعاون من كل التخصصات الطبيه
     
    ٥-عمل قوافل طبية لتثقيف ووعلاج القادرين وغير القادرين في كل الوطن العربي وذلك بمشاركة أطباء الجنين والتخصصات الاخري .
    ٦-زيادة الوعي المجتمعي بأهمية هذة  الفترة من عمر الانسان. وتوعية الام الحامل بضرورة فحص  ومتابعه الجنين عند متخصص فى طب الجنين.والاعلام بكل انواعه يلعب دورا محوريا فى هذه الخطوة
     
    7- عمل شهادة متخصصة فى طب الجنين تحت مظلة جامعة الدول العربية بحيث من يرغب فى العمل بهذا التخصص يتلقى تريب معين ويدخل امتحان فاذا اجتازه يحصل على شهادة معترف بها فى الوطن العربى كله تؤهله للعمل كطبيب جنين.
     
    8- انشاء مراكز متخصصة فى طب الجنين على مستوى الوطن لتقدم هذه الخدمة للانسان فى مراحله الاولى
     
    وطب الجنين يهدف  الى تحسين صحة الجنين عن طريق المجالات الاتية
     
    1-   الاكتشاف المبكر للعيوب والتشوهات الخلقية التى قد يصاب بها الجنين
     
    2-   علاج الامراض التى قد يصاب بها الجنين
     
    3-   الاختبارات المسحية لاكتشاف الامراض الكروموسومية(الوراثية)واشهرها على الاطلاق مرض البله المغولى
     
    4-   تطوير اساليب  آمنة لفحص الجنين داخل بطن الام الحامل
     
    5-   الارتقاء بجراحات الجنين خلال الحياة الرحمية
     
    6-   توقع ومنع موت الجنين فى بطن الام
     
    7-   توقع وعلاج او منع حالات تسمم الحمل وتاخر نمو الجنين
     
    8-   الحمل بالتواءم قد يكون مصحوبا بمشاكل هائلة.. اكتشافها وعلاجها
     
    فحوصات سلامة الجنين- وتتم عن طريق اجهزة سونار حديثة ومتقدمة رباعية الابعاد-وتضم ما يلي:-
     
    1-     فحص الثلث الاول للحمل ويتم فى الفترة بين الأسبوع (11-14) - وللتسهيل نقول يتم الفحص عند الاسبوع الثانى عشر - ويهدف هذا الفحص الى اكتشاف الامراض الوراثية والكروموسومية وخصوصا مرض البله المغولى الذى يعانى فيه المصاب من تخلف فى النمو العقلى والجسدى وعيوب خلقية فى القلب.
     
    2-     فحص الثلث الثاني للحمل وهو فحص تفصيلى لكل اجهزة الجسم لدى الجنين مثل الجهاز العصبى والقلب والجهاز البولى والجهاز الهضمى والجهاز الهيكلى والوجه و.....
    ويتم هذا الفحص في الأسبوع (18-23) من الحمل - وللتسهيل نقول فى الاسبوع 22 -
    يكون الهدف من هذا الفحص التأكد من سلامة أعضاء الجنين من التشوهات الخلقية بالإضافة إلى معرفة احتمال إصابته بخلل في الجينات.  
     
    3-  فحص الثلث الثالث من الحمل ويتم فى الاسبوع 32 من الحمل لانه قد يتاخر ظهور بعض العيوب الخلقية وخصوصا تلك الخاصة بالجهاز العصبى للجنين حتى هذا الوقت.
     
    - واشهر هذه الفحوصات والذى تم تعميمه فى اوروبا وامريكا على كل السيدات الحوامل هو فحص الثلث الثانى والذى اصبح اجباريا على كل السيدات الحوامل فى الغرب ونتمنى ان نصل الى هذه المرحلة فى وطننا الحبيب- .
     
    4-   فحوصات التأكد من صحة نمو الجنين وترويته الدموية من المشيمة وذلك بإستعمال تقنية Dobblerالدوبلر الملون(وهوعبارة عن قياس تدفق الدم فى اوعية الجنين).
     
    التدخلات الجراحية للجنين
     
    1-     يتم سحب العينات من المشيمة في الأسبوع (10-14) والسائل الآميوسي بعد الأسبوع( 16 ) من الحمل وذلك لتشخيص بعض أمراض الجنين مثل الخلل الجيني، الطفرات الجنينية وبعض الأمراض الوراثية مثل مرض الثلاسيميا والأمراض التي يُصاحبها خلل في عملية الأيض(الميتابوليزم).وايضا فى حالة الشك فى وجود مرض البله المغولى يجب عمل هذه العينة لتاكيد التشخيص.
     
    2-     التداخلات الجراحية للجنين والهدف منها قد يكون تشخيصياً  أو علاجياً أو الاثنين معاً  في نفس الوقت وتشمل هذه الإجراءات:نقل الدم للجنين في حالة فقر الدم عند الجنين وذلك في حالة اختلاف عامل ريساس بين الزوجين .او فى حالة الاصابة بنوع معين من الفيروسات الذى يتسبب فى حدوث انيميا حادة عند الجنين.

    3 - اجراءات جراحية مُتقدمة بواسطة منظار الجنين الجراحي الدقيق واستعمال الأدوات الجراحية اللازمة الدقيقة الآخرى وذلك لعلاج أمراض الجنين التي يمكن معالجتها داخل الرحم مثل وجود خلل في الجهاز البولي عندالجنين ويستخدم منظار الجنين  أيضاً  في حالات التوائم عند وجود خلل او التصاق فى الدور الدموية للتوئمين

    المصدر :
    د. شادى سليم يكتب : حملة عربية للاهتمام بصحة الجنين